ندوة الحج و الحجيج 1440هـ (2019م) في بلجيكا / مركز الغري

 قال تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

(ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)

أقيمت في مركز الغري بمدينة انتويربن البلجيكية يوم الجمعه المموافق لتاريخ 2019/06/28م الندوة السنويه الخاصة للحج و الحجيج.

حيث حضرت أعداد من المؤمنين منهم عدد من العازمين على الذهاب للحج من الرجال و النساء ، حيث أعطى مقدم الندوة الشيخ محمد جواد الدمستاني نبذة عامة عن الحج و أحكامه و مشاعره.

وتم استعراض عدد من الصور المتعلقة بالحج ، و تفصيل خاص للكعبة و معالمها و معالم الحرم ، وتوضيح لحدود الحرم الآمن في الاية الكريمة (ومن دخله كان آمنا).

كما تم شرح مختصر لأحكام العمرة و الحج و المشاعر و المناسك بصورة مختصرة.

كما تم الإجابة على أسئلة الحجاج و الحضور في جو إيماني مشوق.

و تعلقت بعض الأسئلة حول الإستطاعة ، الخمس و الحقوق الشرعية ، التلبية ، الطواف ، السعي ، الشك في أشواط الطواف و أشواط السعي، أعمال اليوم العاشرفي منى و غيرها.

كما تم توزيع كتاب (مناسك الحج) لآية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله) ، نسخ من مخططات المشاعر ، و أخرى لرواية أسرار الحج الذي رواها الشبلي عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) و الذي تبيّن فلسفة الحج و عظمته ، و التي نوصي جميع المسلمين و خاصة الحجاج و العازمين على الحج بقراءتها و التمعن في معانيها و المحاولة الجادة في تطبيق ما جاء فيها ليكون الحج على أكمل وجه ، و يحقق غاياته.

و قد أقيم مجلس عزاء شهادة الإمام الصادق عليه السلام بعد الندوة مباشرة ، و بعد التبرك بمائدة الإمام الصادق (ع) أقيمت صلاة المغرب والعشاء جماعة.

 

حج مبرور و سعي مشكور و تجارة لا تبور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *